راي حضرتك يا دكتور بسام هل الشقه للزوج ولا الزوجة 👤

فتاة بالنقاب تجملت "ندي"
بسم الله الرحمن الرحيم
@)لمن البيت للزوج ام الزوجة ...؟
🔃↩البيت يكون للزوج وأقصد بالزوج هنا أي الزوجة(المؤنثة) وعبّرتُ عنها بالزوج لأن القرآن الكريم عبر عنه ايضًا بالزوج قال الله: وَيَا آدَمُ اسْكُنْ أَنتَ وَزَوْجُكَ الجْنَّةَ ... " 🔃
▶دليل علي راي والله أعلم◀
↩ المعلوم أن الرجل مالك بيته، ولكن الحقيقة أن الرجل يسكن عند زوجته قال الله: { لتسكنوا اليها } فمرجع الضمير هنا في إليها بألف الإشباع ويقصد بهِ الزوجة.
⬅نعم .. إنها بيوت زوجاتكم ⁉
فمن كنوز القرآن الكريم مررت بهذه الآية قال تعالي: { لَا تُخْرِجُوهُنَّ مِنْ بُيُوتِهِنَّ } فمرجع الضمير هنا ايضًا للزوجات بجمع المؤنث السالم وبتوكيد بالنون المثقَّله توكيدًا علي أن البيوت من حقهنَّ.
⬅س٠- لماذا نسب الله عز وجل البيت إلى المرأة رغم أنه ملك للرجل ؟!
↩ هذا ما جعلني أبحث عن الآيات التي يُذكر فيها كلمة بيت مقترنة بالمرأة فوجدت هذه الآيات التي تطيّب خاطر المرأة وتراعي مشاعرها وتمنحها قدراً عظيماً من الاهتمام والإحترام والتقدير .
↩1- قال تعالى: { وَرَاوَدَتْهُ الَّتِي هُوَ فِي بَيْتِهَا عَنْ نَفْسِهِ}⤵⤵
⬅امرأة العزيز تراود يوسف وتهم بالمعصية ورغم ذلك لم يقل الله عز وجل وراودته امرأة العزيز أو وراودت إمرأة العزيز يوسف في بيته، بل عبّر القرآن الكريم في بيتهَا بألف الإشباع أيضًا تمكنن من تمكنها للبيت وحصوله عليه فنسب البيت له رُغم ما فعلته هذا ظل البيت منسوبًا له حتي تثبت عليه الفاحشة وسنعلم بعد قليل عندما تثبت الفاحشه يزول التمليك تابعين مع أختي السائلة عن هل البيت ملك الزوج أم الزوجة.
↩2- وقال تعالى: { وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلَا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الْأُولَىٰ } أيضًا نسب البيت للزوجة في بيوتكُنَّ.
↩3- وقال تعالى: { وَاذْكُرْنَ مَا يُتْلَىٰ فِي بُيُوتِكُنَّ مِنْ آيَاتِ اللَّهِ وَالْحِكْمَةِ } حتي في هذا الخطاب العام نسب البيت للزوجة. ▶ ما أعظمك يا الله❗❗❗ ◀ أليست هذه البيوت ملك للنبي صلى الله عليه وآله وسلم .. ولكنها نُسبت لنسائه ؟!
↩4- وقال تعالى: { يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِذَا طَلَّقْتُمُ النِّسَاءَ فَطَلِّقُوهُنَّ لِعِدَّتِهِنَّ وَأَحْصُوا الْعِدَّةَ وَاتَّقُوا اللَّهَ رَبَّكُمْ لَا تُخْرِجُوهُنَّ مِن بُيُوتِهِنّ } حتى في أوقات الخلاف وحين يشتد النزاع وتصل الأمور إلى الطلاق الرجعي هو بيتها !
🔄تبقى آية واحدة لم ينسب فيها البيت للمرأة وهي :-
🔽{ وَاللاَّتِي يَأْتِينَ الْفَاحِشَةَ مِن نِّسَآئِكُمْ فَاسْتَشْهِدُواْ عَلَيْهِنَّ أَرْبَعةً مِّنكُمْ فَإِن شَهِدُواْ فَأَمْسِكُوهُنَّ فِي الْبُيُوتِ حَتَّىَ يَتَوَفَّاهُنَّ الْمَوْتُ أَوْ يَجْعَلَ اللّهُ لَهُنَّ سَبِيلاً } أما عندما أتت المرأة بالفاحشة وبشهادة أربعة شهود عدول لا ينسب البيت لها و الآن يسحب التكريم .
💬💬هذه إجابتي أختي السائلة مقرونة بالدليل إلي حد علمي والله أعلي و أعلم💬💬.
🌼أي جمال ودقة في آيات الله .. فسبحان من كان هذا كلامه 🌼.
💜والله ما رأيت ديناً يصون ويرفع قدر المرأة مثل الاسلام .
هذه حقوق المرأة في كتاب الله وليست حقوقها عند مدعي الحرية والمحاماه💜.

غ س - كلام حضرتك فارغ جدا وفهمك للآيات وإيرادك لها هنا وفي هذا السياق شديد العُقم والسقم - عقلية تودي ف 60 داهية والله - ايه ده ؟

حضرتك ممكن تبين الفهم الصحيح من مراجع الضمائر اذا كان لديك الفهم الصحيح وانا الفهم الخاطئ دون تطاول هذا إجتهاد شخصي وعبّرت عن ذلك في أول المقالة فإذا كان عندك الفهم الصحيح فعليك أن تذكره دون تطاول فهذا ليس من أداب طالب العلم ولا أداب الإجتهاد حضرتك.
بنسبة لفهمي فأنا أتحدث من جانب بلاغي لُغوي لقوله تعالي: إنَّ أنزلناهُ قرآناً عربياً لعلكم تعقلون. فالحكم علي تأويل الأيات يكون بالمعني المقامي والمقالي وهذه الأيات المقامي معلوم له فاانا اتحدث عن المعني المقالي وعن مراجع الضمائر من جانب لُغوي ليس من جانب عاطفي وانحياز للجنس الذكور الذي أنا واحد منهم.
فعليك أن تتحلي بأداب طالب العلم إن كنت حقًا طالبُ علمٍ فالتربية قبل التعليم.

بطلوا هبد مليتو الشرع بالخرافات، و بوزتو سمعة الأزهر. بلاش تتكلموا في شرع الله بدون علم

يا اخي كيف بدون علم حتي أنا وإن كنت لا أتحدث في معني مقامي لنص الآيات بل انا أتحدث في معني مقالي الذي هو تخصصي هو اللغة العربية تعلم يا اخي قواعد اللغة العربية هي التي تحكم القرآن وانا لم أفسر الأيات لو نظرت بعين الفهم للاحظة أنِّ أتحدثُ فقط في مرجع الضمائر وتكريم المرأة من الله في الإسلام هل لاحظت ذلك قبل هجوم الجهلاء هذا من المفترضان اذا خاطبك السفيه فلا تجيبهُ ولكن أنا احترم ذاتك حتي لو انت مخطأ الفهم والإدراك والمقصد ولكن يأتحدث معك بكل حكمة وبعد هذه المقدمات اعتقد انك لستُ من من يستحق الرد عليهم ولكن سأوضح كل نقطة إن شاء الله يا اخي.

غ.س (ع) أرى أيضاً أنك قد أوردت هذه الآيات حسب فهمك القاصر (بالنسبة للأئمة والعلماء ففهمك قاصر ولا أرى ضير في ذلك) الحق يا أخي أن السكنى هي من حقوق الزوجة على زوجها فيجب عليه توفير سكن قدر سعته ولكن هذا لا يثبت ملكيته للمرأة وإلا لم تكن المرأة لتترك بيت زوجها إذا مات بعد انقضاء عدتها.. يتبع

بسم الله الرحمن الرحيم
تظل يا اخي علي عرض السؤال في صيغة التطاول ان كنت تريد أن تدافع عن الدين الإسلامي فعليك أن تتحلي بأخلاق الإسلام قبل ان تفكر في الدفاع عنه، فدين الإسلام ليس بحاجة إلى متطاول أو سفيه ليدافع عنه عليك أن تتحلي بأخلاق الاسلام قبل الدفاع عنه يا اخي فأخلاق الاسلام لا تنص علي التطاول علي الغير حتي لو لو كان مُخطأً بل السفيه والجاهل فقط هو من يريد أن يعرض حديثة بصيغة التطاول، عذرًا إن كان الرد قاسي ولكن هذا مقام كل متطاول عندي لا ارد عليه التطاول بتطاول ولكن أعلمه ان التطاول علي الغير سمعت الضعيف وانا لست ضعيف ولله الحمد ولدي المقدر علي الرد وان افحم اي متطاول ولكن اذا كان المتطاول سفيه وجاهل ف انا لا ألقي له بال. أما بعد...
فدعنا نتحدثُ عن المقالة التي بعد اسلوب عرضك للسؤال الغير أخلاقي كان يتحتم عليه عدم الرد على السفيه فخير إجابه علي السفيه السكات ولكن سأعتبرك سألت بأسلوب محترم وصيغة عرض للسؤال علميه وسأجيب عليك أخي الفاضل، تابع الرد..
بنسبة لقولك لا اري ضمير وأقحمت العلماء في وسط حديث دون نقل رأي العلماء الذي اعتقد انِّ أعلمه أكثر منك، وعلي أولًا ان أثبت لك موطن الضمير إذا كنت جاهل في اللغة العربية الذي هي لغة القرآن الذي تعتقد أنك تدافع عنه، مرجع الضمير مقرر الصف الرابع الإبتدائي بالأزهر الشريف.
يقول الله في الموضع الاول: وراودتهُ التي هو في بيتها عن نفسهِ.. دعنا يا اخي نخرج الضمير من قوله تعالي بيتها الهاء ألف في بيتها هي موطن الضمير والضمير عاد بصيغة المؤنث والضمير يعود إلي اقرب مذكور اذا أمن اللبث يعني علي التي راودته أي يرجع الضمير لها وبذلك نسب البيت له، هل هناك رأي للعلماء وحتي العامه من الناس يثبت أن البيت لم يكن خاصٌ بها وانما لشخص أخر، انت أقحمت العلماء وانت لا تعلم حتي رأي العلماء وعليك الرجوع للشيخ Google للتأكد من ما اذكر واتحدث، اذا اتفقنا انا هناك ضمير وانا ايضا الضمير يرجع للتي راودته وينسب البيت لهَ اذا اثبت لك انك جاهل باللغة العربية وحتي بكلام العلماء الذين أقحمتهم في حديثك الغير أخلاقي وقائم علي التطاول.
ثانياً: انا لم أتحدث عن البيت من حق الزوجه بعد الموت قط بل انا اتحدثُ حان الحياه حتي انا لم اتحدث عن هل الحكم الشرعي بعد الطلاق يحكم البيت للزوج ولا الزوجة لما اتحدث في ذلك انا فقط اتحدث في تكريم الله عز وجل للمرأة في القرآن وإلي اي مدي يحافظ عليه ويفظ له حقه، وانت يا اخي معترض علي ذلك لا أعلم لماذا لكن أعتقد ان حميت الذكوره الجاهله أشعلت جمره في قلبك تجاهي دون سبب.
انا لم اتدخل في رأي عالم من العلماء ولا انكر ولا اثبت فانا اقل من ان ازيد علي ما ذكروه بل انا اضع قواعد لغة عربية للإستخراج الجمالية والإعجاز اللغوي والبلاغي والنِكات البلاغة حول النصوص القرآينة لم اتطرق إلي رأي أي عالم ولا حتي أُبدي برأي في هذه المسألة بل فقط أستخرج النكات البلاغية واللطائف اللغوية لكي يتضح التشريف والتكريم للمرأة في كتاب الله لست منحاز لهم ولا لغيرهم.

(ع) فإذا هنا ما يثبت أن البيت ليس ملكاً للزوجة وإنما للزوج وإلا لما كانت تتركه في تلك الحالة، فإن أراد أن يكتبه باسمها فلا بأس أما الحكم هنا فلا يطلق كما فعلتَ أعزك الله. وأما نقطة أخرى فاعذرني فيها: دين الله لا يفتى فيه حسب أهوائنا وإنما حسب مراد الله ومراد رسول الله وكون هذه المسألة لم يرد فيها..

بسم الله الرحمن الرحيم
أنا لم أتحدث في تمليك يا اخي انا اتحدث في تعظيم ونسب عندنا في اللغة العربية انواع الخطاء قد يكون للتشريف وقد يكون للتكليف فهذا الخطاب جاء من باب التشريف لهم لذلك نُسب البيوت لهم وعندما جاؤوا بالفاحشة وشهدوا عليهم رُفع التشريف عنهم ولم ينسب لهم البيت هذا ما اتحدث فيه يا اخي أريد من يقرأ اي مقال يعلم مقاصد ومراد المقال ويفهمه جيدًا ولا ينظر بعين الذبابة قبل التطاول فهذا ليس من أخلاق طلب العلم والدين كما ذكرتُ ليس بحاجة لمتطاول يدافع عنه.
ثانياً: يا اخي من يقول ان دين الله يفتى فيه بحسب أهوائنا: انا لم افتى فيه إلا من جانب لغوي وهذا دراستي بجامعة الأزهر الشريف كلية اللغة العربية قسم عام (ادرس مواد الشريعة ومواد الأصول بالإضافة إلى مواد أصول اللغة العربية وكل ما يتعلق باللغة العربية) يا اخي ستقول وما دخل اللغة العربية بالقرآن وتفسيرة وتأويله سأقول لك يا اخي واين أذهبُ من قول الله تعالي إنا أنزلناه قرآنا عربيا لعلكم تعقلون، أين أذهب من الإمام الاكبر الشعراوى خريج كلية اللغة العربية الوحيد من قام بتفسير القرآن الكريم في العلم الحديث تعلم لماذا لأنه فسره باللغة العربية تفسير لغوي فالتفسير المقامي متفق عليه وانا لا اقترب منه الي بالنقل والدراسة اما الاجتهاد من جانب لغوي فلم يغلق بعد عزيزي المتطاول.

(ع) وكون هذه المسألة لم يرد فيها نص فهذا يكون حسب اجتهاد العلماء والذين لا أظنك منهم (معذرة فالحق حق)، فادرس جيداً أولاً أخي فالعلم لا يكون بمقالة تقرأ ولا كتاب يدرس وليس كل من قرأ كتابا أو اثنين أصبح عالماً أو حتى طالب علم. وأما بشأن كلمة دكتور، فأرى أنه إحقاقاً للحق وللأمانة أنك تتجرد من هذ...

بسم الله الرحمن الرحيم
واضح انك جاهل حتي في شروط الإجتهاد يا اخي ليست اللغة العربية فقط عليك أن ترجع لباب ضوابط الإجتهاد يا اخي واضح انك قد نسيت ذلك الباب أو لم تقرأهُ في حياتك.
ثانياً: بالنسبة للعلماء انا لم أستطع ان أزيد عليهم أنا فقط مجرد ناقل منهم لكن باب الاجتهاد لم يغلغ بعد، وانما انا اتحدث فقط في نِكات بلاغية قرآنية لا اتفرغ للنقل ولا الزيادة عن ما ذكرهُ العلماء في المعني المقامي وتشريع الاحكام انا مجرد ناقل انما في اللغة العربية فاانا الحمد لله مجتهد ومتخصص في هذا العلم منذُ أن كنت طالب بالفرقة الاولي وانا أجمع الابحاث والنكات في كتاب الله بأُسس لغويه بحته لأجمع عدت نِكات بلاغيه حول الاعجاز اللغوي للقرآن الكريم.
ثالثًا: أخي لا يُعنيك من يقول لي دكتور أو حتي مهندس فهذا لا يعنيك ومن تدخل فيما لا يعنيه انت عارف الباقي، فهذا ليس من شأنك وعليك ان تدخل لكل من يقول لي دكتور بسام وتقول له ان دا اسمع بسام وعليك أن تجردني من هذا اللقب ان كنت تستطع ولكن سأثبت شيء بسيط لك عزيزي المتطاول @ahmdmgd10623 يا باشمهندس لما حضرتك تواصلت معي خاص وانت تعلم أنِّ ما ذلت طالب في الفرقة الثانية بكلية اللغة العربية وتقول لي يا دكتور بسام ماذا كان ردي عليك...؟ والله كان ردي عليه لا تقول لي ذلك فقط بسام. فشتان بين ما أنا فيه من علم وما عند الاستاذ الجامعي من علم ولا افرض لا أحد ان يقول لي ذلك بل هم يستبشرون خيرًا بي، واخيرًا سأقول لك حديث النبي صل الله عليه وسلم أنزلُ الناسَ منازلهم، يعني تعطي لكل شخص مكانته التي يستحقها فالطبيب حتي وهو في المرحلة الدراسية يُقال لهُ طبيب والمهندس ايضاً في المرحلة الدراسية يقال لهُ ياباشمهندس وايضاً الباشمحاسب والباشممرض كل دا من باب انزل الناس منازلهم، وعندنا في اللغة العربية التي انت جاهلً به يجوز ان اقول لهم ذلك بلاغيًا بعتبار ما سيكون.
تعلم اللغة العربية وأدابه وأخلاقه قبل الخوض في الدفاع عن الدين. واياك ان تتجاوز معي مره اخري اذا كان لديك سؤال فعليك أن تلقيه بصيغة أخلاقيه وان كنت غير ذلك فلا تخاطبني لأنك اقل من ذلك.

وأما عن نعتك لي بالسفه والجهل، فوالله ما أنا بسفيه ولا جاهل، وإنما قصدت نصحك فقط حتى لا تخوض في دين الله بغير علم فتضل وتُضل. ولكن أرى أنك لست من ذلك النوع الذي يتقبل النصح، وهذا أيضاً دليل آخر على قلة علمك يا أخي، فما عالم يرد بقولك هذا حتى وإن تطاول عليه أحد.

غ س - كلام حضرتك فارغ جدا وفهمك للآيات وإيرادك لها هنا وفي هذا السياق شديد العُقم والسقم - عقلية تودي ف 60 داهية والله - ايه ده ؟
هل هذا اسلوب نصح يا أخي...؟ كلا والله يا اخي انه إسلوب تطاول بحت وكان يستوجب عليه الرد عليك بهذا العنف حتي يعلم كل متطاول انِّ استطيع التطاول علي اي متطاول لكن أخلاق الإسلام تمنع ذلك، هل تعلمنا يا اخي الفاضل أن النصح يكون بهذا الاسلوب كلا ايضاً ولو كنت فظًا غليظا القلبِ، هل هذا يرضي الله ورسوله التي تريد الدفاع عنهم يا اخي هل هذه اخلاق الاسلام تخيل شخص مسيحي يري هذا السؤال والرد مني والرد منك والرد مني تخيل أقل كلمة يذكره عن الاسلام ولا تسألني لماذا ارد بهذا الرد فاانا كثيرًا ما اصمت لكل متطاول حتي لا اتدني بمنزلتي الاخلاقيه لهم لكن هم هم ظنوا أنِّ لستُ من من يجيد الرد فأردت أن أُظهر لهم بعض ما عندي من أساليب في الرد والردع لكل متطاول.
اذا كانت النصيحة بهذا الاسلوب في البدايه والله كان الرد مني دون إهانه لك فأنا الي الان علي الاسك لا أقوم ب إهانت لاي شخص حتي من يتطاول علي، فكيف لشخص يتحدث باسلوب راقي ذو أخلاق اتطاول عليه كلا ما فعلنا هذا قط ويشهد الله ثم من يتابعوني علي ذلك.
وانا يا اخي لم أدعي أني عالم ولا دكتور ولا شيخ حتي قط بل أنا مجرد باحث وعلي الإجتهاد في علمي فأنا أُصيب واخطأ ولستُ معصومًا من الخطأ.

والله ياخويا الفاضل لا اعلم كيف تفسر الآيات بهذه الصيغه نعم القران كرم المرأه وعززها وجعل لها مكانتها ولكن والله يبرأ الشرع من هذا التأويل وحتى إن كان لغويا لأن من اعجازه سبحانه وتعالى أن اللغه لا تتعارض مع صريح قوله فى القرآن الكريم فهذا والله ليس له صحه ولم أر أحدا من أهل العلم أقر بذلك

بسم الله الرحمن الرحيم
والله يا اخي الكريم لازلت تعترض وحتي الأن لم تسجل وجه إعتراضك ولازلت تقحم العلماء في حديثك معي ولم تأتي برأي واحد من أراء العلماء التي تستند إليهم ويتعارض مع قولي، للأسف حديثك ما هو إلا معترض وكأنك تسير بمبدأ خالف تعرف، أو كما كان يقول عادل إمام في مسرحية الزعيم (إنِّ أعترض، إنِّ اعترض إنِّ أعترض) فما هو وجه أعتراضك الذي لم تذكرة حتي الأن ولو في نقطة واحدة أنا عاوز افهمك نفسي أفهم وجه الإعتراض يعني أنا شخص أمام نص قرآني بهِ معني مقامي لم أتطرق إليه وأمامي نص قرآني بهِ نِكات بلاغية عليه إظهارها وتحليله لُغوين هل حضرتك تعرف قواعد اللغة العربية إذا كنت لا تعرف ان هناك ضمائر في النص وكنت تنكرها فكيف علي أن احدث عن اللغة العربية أنا للأسف بجهد نفسي معاك وأضيع وقتي هباءً منثورا، انت تجادل لا أقول بغير علم ولكن سأقول بغير وجه الاعتراض والدلائل علي عدم الصدق هل درست علم كلام ستعلم أن البين علي من إدعي أنت تدعي أنِّ مخطأ حدد موطن الخطأ ودليلك سواء شخصي أو رأي العلماء الذي يثبت خطأي وأنَّ ما أذكره يخالف اللغة العربية والقرآن الكريم وحتي رأي العلماء لا أخالفة لأني لم أتطرق إليه في إصدار حكم ولا تشريع، أنت تنظر بعين الذبابة دون علم، ولكي لا تُطيل عليه أكثر من ذلك وتجهد يدي في الكتابة علي الكيبورد. عليك الأتي إن كنت تريد الإرتقاء إلي حديث علمي قائم علي الفكر الصحيح عليك الأتي 1- تحديد وجه الإعتراض دون عشوائية في الكلام ليس حُجه أن كل ما تتحدث تقول العلماء لم تقول ذلك هل هذه حجه هل أنت حصرت كل ما قالهُ جميع العلماء لكي تتحدث بهذا اليقين وكأنك واحداً منهم.
2- الدليل علي ما تذكر بالقرآن الكريم أو بالسنة النبوية الشريفة التي تثبت عكس ما ذكرتهُ في المقال.
3- أن تتحلي بأداب إدارة الحوار قبل إجراء الحوار معي لكي يصل الجميع إلي الصواب بحيثُ لا يتيهون في وسط الحديث العشوائي رتب أفكارك ودلائلك وعليك والرد وبعد وجه كلامك لي بهدوء دون عشوائية في الحديث حتي أستطيع تحديد موطن الإعتراض وأستطيع الرد عليه وإن كنت علي خطأ أستطيع إدراك خطأي فأنا لستُ معصومًا من الخطأ ولكن عليك بهذه الخطوات إن كنت تريد أن تتحدث معي لكي يستفيد الجميع إنما إذا كان الحوار عشوائيًا وغير منظم سيكون إجابتي عليك هي التجهل ولا أقول لك خير إجابة علي السفيه التجهل وإنما سأقول لك أنِّ لم أستطع فهم موطن الإعتراض ولا موطن الدليل ولا موطن الرد وبالتالي لم يكن هناك موضوع لكي نتناقش حوله.
هل أنا ذكرت أن القرآن الكريم يتعارض مع اللغة العربية، بقرر، هل أنا ذكرت أن القرآن الكريم يتعارض مع اللغة العربية، أرجو الرد أعتقد لا بل أنا دائمًا ما أقول أن القرآن الكريم واللغة العربية وجهين لعملة واحدة، وأنك تُقسم بالله أن رأي لا أحد ذكرهُ من العلماء وكأنك حصرت جميع العلوم وجميع أراء العلماء مع أنك فشلت في تحديد موطن الشاهد المقرر علي الصف الرابع الابتدائي بالأزهر، أنكرت وجود الضمير ومرجعة والأن تقسم وكأنك حصرت جميع العلوم ومجمل أراء العلماء كلا يا عزيزي عليك أن تتقي الله أولًا قبل اي شيء أخر.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.