كان الرسول ﷺ: إن ضاقت دُنياه يردد “ يَا حَيُّ يَا قيوم بِرَحْمَتِكَ أستغيث أَصْلِحْ لي شَأْنِي كُلَّهُ وَلا تَكِلْنِي إِلَى نفسى طرفه عَيْن” ..☀صباح الخير☀

بسم الله الرحمٰن الرحيم
1- قال تعالي " ولا تقتلوا أولادكم من إملاق نحن نرزقكم وإياهم... " سورة: الأنعام.
2- قال تعالي " ولا تقتلوا أولادكم خشية إملاق نحنُ نرزقهم وإياكم..."
سورة: الإسراء.
س١: ما الفرق بين هاتين الآيتين، ولماذا هنا قدم رزق الإبن علي الاب ولماذا هنا قدم الاب عن الإبن..؟ و هل يوجد سبب بلاغيًا لذلك التقديم والتأخير ام جاء عبثًا في القرآن الكريم...؟
#الإجابة :-
1- الفرق بين الآيتان...؟
@في الآية الأولي قدم الله تعالي رزق الأباء علي الأبناء، وهذا ليس عبثًا في القرآن وانما هذا دليل علي فصاحة القرآن ودليل علي مطابقة الكلام لمقتضي الحال، كيف ذلك والدليل علي صحة ما أذكر في هذه الآيه الكريمة قال تعالي ولا تقتلوا اولادكم من إملاق أي بسبب الفقر اذا الفقر موجود فكانوا يقتلون اولادهم خوفًا من ان يزيدوهم فقرًا فلذلك قدم الله رزق الأباء عن البناء لأن الاباء هنا فقراء في الفقر موجود بالفعل فلو قال ولا تقتلوا اولادكم من املاق نحن نرزقهم واياكم هيقولك يولع ابني اهم حاجه انا الاول انا فقير ارزقني انا الاول وبعدين هو سهل اهم حاجه ترزق الاصل الفقير الاب الاصل في الفقر في هذا الموضع لذلك قدم رزقه علي الابن في سياق الآيه الكريمة وهذا ان يدل فإنما يدل علي مطابقة سياق ونظم كلمات القرآن الكريم لمقتضي الحال والمقام.
@اما في الآيه الثانيه قدم الله تعالي رزق الأبناء علي الأباء، وهذا ايضًا ليس عبثًا في القرآن وانما جاء لعلة بلاغية ودليل علي حسن اختيار القرآن الكريم للكلمات الدالة علي المعني، والدليل علي صحة كلامي السياق العام للآية الكريمة قال تعالي ولا تقتلوا اولادكم خشية املاق أي خوفًا من ان يحل الفقر بكم وهو ليس موجودًا أصلاً عند الأباء وانما خوف الأباء من ان يحل الفقر بهم عند دفع المهر لإبنه وينقص من ماله وهذا هو خشية الفقر ولذلك قدم القرآن الكريم رزق الأبناء علي الأباء لأن الفقر لم يكن موجودًا في الأصل وانما خشي الأصل من ان يفقرهم الفرع وهو الإبن ولذلك قدم رزق الابن علي الاب وقال تعالي نرزقهم واياكم وكأن الله تعالي يريد ان يقول هذا الولد الذي ستنجبه لا تخشي علي ملك منه وانما هو سيأتي ومعه رزقه حتي قبل رزقك انت فلا تخشي علي رزقك منه وهذا ان يدل فإنما يدل علي بلاغة القرآن الكريم في حسن إختيار الكلمات الدالة علي معاني مقام القرآن الكريم.
#هذه الإجابة علي السؤال بإيجاز غير مخل وشرح توضيحي دون إطناب او حذف وايجاز.
@Assmaa2010129

شكرا لحضرتك يا دكتور بسام علي الإجابة بكلم حضرتك من زمان اوي أسك وواتس مش عرفه اوصل لحضرتك خالص بجد شكرا لإجابة حضرتك علي السؤال انا بثق في علمك اوي يادكتور وربنا يجزيك الفردوس متبعدش عننا تاني كتير كده كلنا بنتعلم وبنستفاد من حضرتك عندنا أسئلة كتير اوي لحضرتك محتجين إجابة ليه من حضرتك

ولكم بالمثل يارب واضعاف مضاعفه، واسف علي التأخر في الإجابة والله مشغول جدًا هذه الفتره غصب عني التأخير والله وعندي أكثر من 7000 سؤال والله وكله محتاج إجابه وبتأسف للجميع والله غصب عني وهحاول ارد علي أسئلتكم لأني قفلت الواتس فأكيد محدش عارف يوصلي بتأسف لكل المتابعين وكل شخص عنده سؤال واتأخرت عليه لكن الله غالب.