نصائحك لكتب جميلة ومفيدة

الحقيقة بالوقت الحالي عالقة بفكرة محيرة شوي.. هوة أنو العمر أقل بكتير لقراءة الكتب المهمة بكل مجال أو حتى المجالات التي أهتم لها.. والحقيقة مو بس العمر .. إنما الوقت والجهد كمان مصروفهم كبير إذا كانت القراءة رح تضل عشوائية وغير متجهة لغاية..
خضت بالفترة الأخيرة تجربة خلتني ركز كتير بالأهداف والغايات.. يعني مثلاً إذا نحنا أطباء .. مو من المفترض يكون عنا قراءة طبية اجتماعية إلى حد ما... كتب كتبوها أطباء عن تجارب الأمراض.. كتب كيف تخبر المريض الخبر السيء لمرضه... كتب عن رؤية الباحثين اليوم... لماذا يجدون الأمل في genetic medicine ... هي بتخدم غاية أني طبيب ملم بالأجواء الطبية ...
بعرف يمكن يكون الانطباع أنو حياتنا مو كلها طب... بس هوة القراءة بتقول لازم تكون 50% لتخصصك... وهالقراءة شايفتها حأقدر فعّل المعلومات منها بعملي ويكون عندي حافز أقرأ منها كمان ...
آسفة يمكن شتيت عن السؤال... الحقيقة بدك تحدد هدفك من القراءة... يا ترى للمتعة.. أو لتعلم شي ... ومتل ما هوة معروف كل شخص بميل لنوع كتب معين..
بالوقت الحالي ماشية بسلسلة مشروع النهضة للدكتور جاسم سلطان وبنصح فيها... هية كتب فكرية...
غايتي منها أني متل كتير من الفئة الشبابية بشوف أني لازم قدّم شي لأمتي ولنهضتها لكن بحاجة أسمع وشوف رأيي مفكري العصر حول النهضة وكيف يرون المشهد اليوم وكيف يقارن تاريخياً .. وإلى ما هنالك ..

.

نسيت أذكر أنو في محاضرة جديدة من كم شهر لـ د. طارق السويدان بعنوان من أفضل ما قرأت هي رابطها: https://www.youtube.com/watch?v=xU1wukNXI8s
طويلة شوي...
كملخص عنها : رح ينذكر أفضل الكتب من وجهة نظره بالمجالات (التفسير- الحديث- العقيدة -الروحانيات - مقاصد الشريعة - الفقه - السيرة - الفقه الحركي - فهم الإسلام والدعوة - التاريخ - الأخلاق- بناء العقل والتفكير - الفكر - الفلسفة الإسلامية - الحضارة - السياسة الشرعية - الجهاد - الاقتصاد - الجمال- فن الاستماع - التربية الإسلامية - العمل الخيري - المرأة المسلمة )

كيف الواحد بيقدم شي للأمة ونهضتها؟

رأيي الحالي بهاد الموضوع أنو يعثر الواحد أولاً على نوع الخير الخاص فيه...
برأيي كل واحد فينا خلق لنوع خير خاص فيه ... ولهاد السبب نحن مختلفين... خلقت أنت عندك قدرات قوية بالإقناع مثلاً + رزقت بدراسة الطب + عندك قدرة تعاطف عالي + عندك نهم للعلم .. إلخ.. هي التوليفة شو نوع الخير الخاص فيها....
يعني مثلاً قد يكون تغيير طريقة الخطاب الديني برأيي عامل من عوامل النهضة بس هل هاد المجال هو نوع الخير الخاص فيك أو فيني ... وهل هأقدر لم بجوانبه لقدم فيه.... هل حأقدر أدرس علوم الحديث مثلاً أو التفسير وغيره لقدّم ثمرة فعّالة تليق بالتطور الهائل بعصرنا هاد يلي ما عاد مقبول اعرف كم كلمة وأعتبر حالي ممتازة وقوم بدي غير واحكي فيهم ... برأيي إذا كنت رح فوت بنية تقديم شي قوي إيه تمام ساعتها... مو غلط...
بإيجاد نوع الخير الخاص بك أو بي ثم ربطه باتجاه من اتجاهات حتساعد الأمة .. بلاقي جواب هاد السؤال...
وطبعاً في مسير هذا الطريق ... أكيد بظن لازم يتابع الواحد أعمال الخير العامة من مساعدة محتاج ... صدقة ... أهلي كانو يعلموني وقت كنت صغيرة فكرة أنو أهم شي نكتر الموجب... نكون على كفة الموجب ونتقلها قد ما منقدر...
تقريباً هي وجهة نظري .... يا رب ...

طرح واعي وجميل 🌷

شكراً جزيلاً 🙂🙂
بالتوفيق...