@mohamedaboali594

Mohamed Ali Abd El Aziz

ماهي فلسفتك عن الحب ؟

أن تفكر بعقلك قبل أن تُحب وأثناء الحب وبعد أن تحب ، فالقلب يعشق بجنون حتى الهلاك ، يعطيك النتائج دون مقدمات والأسباب عنده ما هى إلا مفردات لا تعقلها إلا إذا تأذيت بها ، فلا بدَ أن تجعل حُبَكَ عقلانياً له مقدماتٌ وأهدافٌ وطريقُ واضح لا تشوبه الأهواء المجردة ، فالحُبُ بدون عقلانية كالقطار المجنون بدون مكابح ، يهلك من فيه ومن يقف فى طريقه على حدٍ سواء ..
أؤمن بالحب من النظرة الأولى ، لكننى أشدُ إيماناً بالعواقب التى تعقب ذلك الانجراف وراء التيار العاطفى الهادر ، حيث تُكسرُ القلوب بعد طول التعلق إذا أدركت سوء اختياراتها واستحالة استمراريتها فى علاقة كلُ ما تبقى لها فيها هو دفع الثمن والاكتواء بنيران الحقيقة ..
فلا حب يدوم بكونه حباً مجرداً ولا بكونه عقلانياً يخلوا من العاطفة ، فالعاطفة هى السفينة والعقل هو المجاديف والشِراع الذى يوجه السفينة إلى وجهتها الصحيحة عبر لطمات الأمواج ومصاعب الحياة ..
هذه فلسفتى وإيمانى بمعنى الحب .. على الأقل هذا ما توصلت له حتى الآن ، قد أخطئ وأيضاً قد أُصيب ، وأرجو أن يحالفنى الصواب لا الحظ حتى لا أصطدم بجدران خفية فى طريقى نحو النهاية لأن البصر يبصرُ ظواهر الأشياء أما البصيرة فتبصرُ ما عجزت الأعين عن رؤيته والعقول عن تفسيره ..
فاللهم ارزقنى البصيرة حتى أُبصرَ الحقائق فى طيات الظلام وفى خبايا القلوب وفى كل ما توارى واستتر إنك على كل شيء قدير ?
ماهي فلسفتك عن الحب

كلمة اؤمن بالحب من النظرة الاولى تنافي باقي المضمون.

إيمان ضعيف يمحيه الإيمان بالعواقب لأنه أقوى ، فيها توضيح لحقيقة وهى أن الكثير منا يتعلق بنظرة أولى لكن من يستعمل عقله جيداً سرعان ما يصيبه الخوف من سوء النهايات والانقياد خلف تبعات الهوى والعاطفة المجردة فيعود إلى رشده ويحقق الموازنة الصحيحة بين العقل والقلب ✨

الفكرة انه الجملة نفسها خاطئة مش ممكنة مفيش حد بيحب من أول نظرة ولا عاشر حتى لكن فاهمة وجهة نظرك.

الجملة صحيحة ، لن تعرفها إلا إذا جربت ..
لا أجادل فيها فلك ما شئت ، لكن الحب يأتى دون مقدمات وما بعد ذلك هو باختيارك وإرادتك وقوى الإرادة هو من يتحكم فى مشاعره ويوظفها فى مكانها الصحيح .
(إنَّ الله يقذف الحب في قلوبنا، فلا تسأل مُحب لماذا أحببت. - علي بن أبي طالب)

رأيك يحترم بجد ، لكن هل الكلام ده بينطبق ع الحقيقة ؟ يعنى هل لما الرجل يحب بيكون كده فعلاً ؟ خلينا نتفق ان اوقات اه بيجى وقت بنفكر اننا تسرعنا حتى لو عارفين بتفكير الشخص زي منت بتقول لكن اى اللى يفرق او يبينلنا انه مش عايز العلاقة دى فعلاً؟

أنا لا أتكلم عن طرف واحد من العلاقة ، أنا أتكلم عن الطرفين على حد سواء ، الواقع والحقيقة هم من يستطيعون تغيير الرأى والقناعات ، كأن يحب امرأة من مستوى اجتماعى يفوقه بمراحل ، فى البداية يتعلق بها وينسى الحقيقة والواقع وبعد ذلك يجد أن الوصول لها مستحيل نظراً لعوائق الطبقية وغيرها فيقاوم رغبة قلبه ويعتزلها مستسلماً أمام قوة الواقع ..

يا أخى أنا بتكلم ع العلاقات اللى منتشرة بين الشباب ? اقصد الارتباط والوعود وكده وبعد كده بيزهقو اى التفسير ده قصدى من سؤالى * ارجع اقراه تانى

ده خارج نطاق كلامى وفكرتى اللى كنت بتكلم عنها ،اللى حضرتك تقصديه ده شئ مستحدث موجود بين الأطفال والمراهقين من وجهة نظرى لأنهم مش عاقلين كفاية نقول عليهم ناضجين ، أنا بتكلم عن الناضجين ، عارف إنهم شباب كبار لكن أقصد إنهم مش مدركين لمعنى الحب أو معايير الاختيار ، دول بيمشوا ورا المظاهر بس وبعد فترة بتبهت اللهفة وبيرجعوا من نص الطريق

حاجه جميله انك تشغل قلبك يكون ملئ بالحب والايمان بالحب والاحساس بيه الواحد من غير حب بيكون قاسي ع نفسه وع اللى حواليه واولى حد بحبك بعد ربك طبعا هيا نفسك ?الحب حلاوته ف صراحته والامان اللى بتحس بيه ? بس قبل ماتشغل قلبك وتحب شغل عقلك قبله

كلام جميل ?
شكراً لتعليقك اللطيف ??

Language: English